مفاجأة.. مصر تتعاقد على شراء غاز طبيعي من إسرائيل بـ20 مليار دولار


مفاجأة.. مصر تتعاقد على شراء غاز طبيعي من إسرائيل بـ20 مليار دولار

أكدت صحيفة “كالكاليست” الاقتصادية الإسرائيلية أن الشركات المالكة لحق استغلال حقل تمار الإسرائيلي للغاز الطبيعي وقعت مذكرة تفاهم لبيع الغاز الطبيعي لشركة يونيو فينوسا الإسبانية، التي تملك مع شركة “إيني” الإيطالية مصنعًا لتصدير الغاز المسال في دمياط.

ووصفت الصحيفة هذا الاتفاق، الذي تم توقيعه، مساء الإثنين، بأنه أول عقد لبيع الغاز الإسرائيلي لمصر، مشيرة إلى توقيع عقد مماثل مع شركة بوتاس الأردنية منذ عدة أشهر.

وأكدت الصحيفة أن التفاهم الذي تم توقيعه يعني التوقيع على اتفاقية رسمية بين الطرفين خلال 6 اشهر من الآن، تقضي بأن تزود إسرائيل 4.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا لمصر، لمدة 15 سنة، بما يعني خُمس إنتاج الحقل الإسرائيلي. وقدرت إجمالي قيمة العقد بـ20 مليار دولار، بواقع 1.3 مليار دولار تقريبًا، موضحة أن نقل الغاز سيتم عبر أنبوب سيمتد من حقل تمار إلى شواطئ مصر التي تبعد عنه بحوالي 300 كيلومتر. وستتحمل الشركة المشترية تكاليف مد الأنبوب.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن العقد المقبل الذي من المفترض توقيعه بين الجانب الإسرائيلي وشركة بريتش جاز البريطانية، التي تملك مصنعًا مشابهًا في شمال مصر أيضا، سيكون بمواصفات وبنود مشابهة لعقد الشركة الإسبانية. وتعمل الشركة البريطانية في مصر منذ 25 عامًا، وتنتج نحو ثلث الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي.

وأشارت إلى أن حقل تمار يحتوي على 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وتتقاسم ملكيته كل من شركة “نوبل إينيريجي” (36%)، و”ديليك” (31.25%)، و”يسرامكو” (28.75%)، و”دور جاز” (4%).

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s