الكافية الشافية فى الانتصار لفرقة الناجية للامام ابن قيم الجوزية


الكافية الشافية فى الانتصار لفرقة الناجية

القصيدة النونية

للامام ابن قيم الجوزية

فصل: في بيان عدوانهم في تلقيب أهل القرآن والحديث بالمجسمة وبيان أنهم أولى بكل لقب خبيث

كم ذا مشبهة مجسمة نوا … بتة مسبة جاهل فتان
أسماء سميتم بها أهل الحـ … ـديث وناصري القرآن والإيمان
سميتموهم أنتم وشيوخكم … بهتا بها من غير ما سلطان
وجعلتموها سبة لتنفروا … عنهم كفعل الساحر الشيطان
ما ذنبهم والله إلا أنهم … أخذوا بوحي الله والفرقان
وأبوا بأن يتحيزوا لمقالة … غير الحديث ومقتضى القرآن
وأبوا يدينوا بالذي دنتم به … من هذه الآراء والهذيان
وصفوه بالأوصاف في النصين من … خبر صحيح ثم من قرآن
إن كان ذا التجسيم عندكم فيا … أهلا به ما فيه من نكران
إنا مجسمة بحمد الله لم … نجحد صفات الخالق الديان
والله ما قال امرؤ منا بـ … ـأن الله جسم يا أولي البهتان
والله يعلم أننا في وصفه … لم نعد ما قد قال في القرآن
أو قاله أيضا رسول الله … فهو الصادق المصدوق بالبرهان
أو قاله أصحابه من بعده … فهم النجوم مطالع الإيمان
سموه تجسيما وتشبيها فلسنا … جاحديه لذلك الهذيان
بل بيننا فرق لطيف بل هو … الفرق العظيم لمن له عينان
إن الحقيقة عندنا مقصودة … بالنص وهو مرادة التبيان
لكن لديكم فهي غير مرادة … أنى يراد محقق البطلان
فكلامه فيما لديكم لا حقيـ … ـقة تحته تبدو إلى الأذهان
في ذكر آيات العلو وسائر الأ … وصاف وهي القلب للقرآن
بل قول رب الناس ليس حقيقة … فيما لديكم يا أولي العرفان
وإذا جعلتم ذا مجازا صح أن … ينفى على الإطلاق والإمكان
وحقائق الألفاظ بالعقل انتفت … فيما زعمتم فاستوى النفيان
نفي الحقيقة وانتقاء اللفظ إن … دلت عليه فحظكم نفيان
ونصيبنا إثبات ذاك جميعه … لفظا ومعنى ذاك إثباتان
فمن المعطل في الحقيقة غيركم … لقب بلا كذب ولا عدوان
وإذا سببتم بالمحال فسبنا … بأدلة وحجاج ذي برهان
تبدي فضائحكم وتهتك ستركم … وتبين جهلكم مع العدوان
يا بعد ما بين السباب بذاكم … وسبابكم بالكذب والطغيان
من سب بالبرهان ليس بظالم … والظلم سب العبد بالبهتان
فحقيقة التجسيم أن تك عندكم … وصف الإله الخالق الديان
بصفاته العليا التي شهدت بها … آياته ورسوله العدلان
فتحملوا عنا الشهادة واشهدوا … في كل مجتمع وكل مكان
أنا مجسمة بفضل الله ول … يشهد بذلك معكم الثقلان
الله أكبر كشرت عن نابها ال … حرب العوان وصيح بالأقران
وتقابل الصفان وانقسم الورى … قسمين واتضحت لنا القسمان

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s