تقرير: “مليارات #الخليج” تفشل في إنقاذ شركات #مصر من أزمتها (انهيار الاقتصاد في ظل السيسي)


تقرير: “مليارات الخليج” تفشل في إنقاذ شركات مصر من أزمتها (انهيار الاقتصاد في ظل السيسي)

تقرير: “مليارات الخليج” تفشل في إنقاذ شركات مصر من أزمتها
نشرت: الجمعة 23 أغسطس 2013

مفكرة الإسلام : كشف تقرير أعده موقع مصري تابع لرجل الأعمال المسيحي المؤيد للانقلاب “نجيب ساويرس” أن مليارات الخليج التي تدفقت على مصر بعد الانقلاب فشلت في إنقاذ الاقتصاد المصري من أزمته.

وقال تقرير موقع مصراوي: “على الرغم من إعلان دول الخليج عن حزمة مساعدات تقدر بـ12 مليار سوف تقدم إلى مصر، إلا أن الشركات بدأت تحذر من أن استمرار الوضع الحالي ينذر بخطورة عدم القدرة على دفع رواتب عامليها، نتيجة انكماش السوق بسبب تدهور الوضع الأمني، والتوقف عن الإنتاج”.

وأضاف أن تراجع إنتاجية الشركات ومن ثم تراجع الأرباح، ينذر باحتمالية تعثر تلك الشركات وعدم الوفاء بالتزاماتها، والاتجاه إلى تخفيض للعمالة لديها، مما يعمل على زيادة معدل البطالة، وذلك في الوقت الذي يشهد السوق ارتفاع في الأسعار وزيادة في التضخم.

ونقل التقرير عن شركة أسيك للتعدين”آسكوم”، أنها أن الشركة شهدت توقف للأعمال في بعض القطاعات، وبالأخص مشروع الشركة في شمال سيناء، مضيفة أن أعمال الإنتاج والبيع، تأثرت في مصنع الكربونات التابع للشركة بمحافظة المنيا، ومصنع الصوف والصخر الزجاجي بمدينة السادات، وذلك بسبب عدم تمكنها الشركة من نقل مدخلات الصناعة أو المنتج التام، مشيرة إلى أن الموقف التمويلي تأثر بشدة بسبب الأحداث الجارية، نتيجة وجود صعوبة في التحصيلات.

كما قالت شركة الحديد والصلب المصرية، إن منذ بداية الأحداث الجارية في شهر يونيو وحتى الآن، تتعرض الشركة للعديد من المشاكل التي تؤثر سلباً على موقفها التشغيلي والتمويلي، كما أن الاعتصامات وقطع الطرق والسكك الحديدية أدى إلى انخفاض الإنتاج نتيجة تأخر وصول الخامات، ونقص شديد في المبيعات.

وأضافت الشركة أن هذه الأمور أدت لانخفاض شديد في إيراداتها وبالتالي عدم القدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية للغير، مما يعرض الشركة لغرامات التأخير والعقوبات القانونية، وحذرت من استمرار تلك الأوضاع، قد يعرضها من احتمال عدم القدرة على توفير الأجور للعاملين خلال هذا الشهر، والعجز عن سداد تكلفة المزايا العينية للعاملين بها.

وفي نفس السياق، قالت شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية، إن نسبة الإشغال تراجعت نتيجة الأوضاع السياسية والأحداث التي تمر بها مصر، منوهة إلى أنه تم إلغاء كافة الحجوزات وإقفال قاعات الأفراح والمؤتمرات بالفندق، وأضافت أن تحصيلات القيمة الإيجارية للفنادق المؤجرة، ”بيراميزا سهل حشيش، وبيراميزا شرم الشيخ”، غير منتظمة نظراً للأحداث الجارية.

كما قالت شركة رواد السياحة، إن استثماراتها العاملة في مجال السياحة، تعرضت لخسائر بسبب انخفاض نسبة التشغيل بالفنادق والبواخر العائمة لانعدام السياحة الوافدة، وأنها لم تحقق أي إيرادات تذكر، كما لفتت إلى أن استثماراتها في محفظة الأوراق المالية، تعرضت لخسائر بلغت خلال نهاية شهر يونيو نحو 1.9 مليون جنيه.

وتعليقا على ذلك، قال مجد الدين المنزلاوي رئيس لجنة الجمارك باتحاد الصناعات المصرية “إن عجلة الاقتصاد المصري تدور ببطئ نظراً للظروف التي تمر بها مصر، كما أن حجم السوق انكمش نظراً للظروف الأمنية، والذي أدى إلى ضعف القوى الشرائية، وضعف حجم الإنتاج”، وتوقع وجود حالات تعثر بين الشركات والمصانع وتأخير في سداد المرتبات، وشراء المكونات، نتيجة الهبوط الذي تعاني من عجلة الاقتصاد في مصر.

وأضاف أن المساعدات التي أعلنتها دول الخليج، سوف تستخدمها الحكومة في معالجة عجز الموازنة، ولن تساعد الشركات في الوفاء بالتزاماتها تجاه عمالها.

من جانبه، اعتبر أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن سبب الأزمة التي تعاني منه الشركات والمصانع والعديد من التجار، راجع إلى مشكلة أمنية وليست مالية، متوقعاً أن تعاني الشركات من ذلك بسبب الانكماش في السوق، مما يعمل على تسريح العمالة أو عدم الوفاء بالتزاماتها وتعويض العاملين، لانخفاض الدخل أو عدم وجوده.

وتوقع ”شيحة” أن يبدأ الوضع في التحسن خلال الأسبوع المقبل، قائلاً ”بعد القبض على عناصر الجماعات الإرهابية، من المتوقع أن تهدأ الأوضاع نوعاً ما خلال الأسبوع المقبل… حيث أن المشكلة الحالية ليس مالية، فالدولار متوفر بشكل أفضل من السابق وكذلك البنزين والسولار، ولكن المشكلة في قطع الطرق والبلطجية”.http://islamemo.com/akhbar/locals-eg…23/179965.html

https://www.facebook.com/muslmnews

#صورة

معبرة لعلى جمعة من يساعد فى نشرها pic.twitter.com/bWwiC2Ijq5

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s