المنظمات القبطية في أوربا تحتفل بعزل #مرسي .. وتصف #السيسي بـ “نيلسون مانديلا”


خطير جدا .. لو بتحب مصر وصل هذا الفيديو لكل مصرى

قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير 

[ ص: 90 ] قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم فيه مسألتان : 

الأولى : قوله تعالى : قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم المعنى : ليس غرضهم يا محمد بما يقترحون من الآيات أن يؤمنوا ، بل لو أتيتهم بكل ما يسألون لم يرضوا عنك ، وإنما يرضيهم ترك ما أنت عليه من الإسلام واتباعهم . يقال : رضي يرضى رضا ورضا ورضوانا ورضوانا ومرضاة ، وهو من ذوات الواو ، ويقال في التثنية : رضوان ، وحكى الكسائي رضيان . وحكي رضاء ممدود ، وكأنه مصدر راضى يراضي مراضاة ورضاء . تتبع منصوب بأن ولكنها لا تظهر مع حتى ، قاله الخليل وذلك أن حتى خافضة للاسم ، كقوله : حتى مطلع الفجروما يعمل في الاسم لا يعمل في الفعل ألبتة ، وما يخفض اسما لا ينصب شيئا . وقال النحاس تتبع منصوب بحتى ، وحتى بدل من أن . والملة : اسم لما شرعه الله لعباده في كتبه وعلى ألسنة رسله . فكانت الملة والشريعة سواء ، فأما الدين فقد فرق بينه وبين الملة والشريعة ، فإن الملة والشريعة ما دعا الله عباده إلى فعله ، والدين ما فعله العباد عن أمره . 

الثانية : تمسك بهذه الآية جماعة من العلماء منهم أبو حنيفة والشافعي وداود وأحمد بن حنبل على أن الكفر كله ملة واحدة ، لقوله تعالى : ملتهم فوحد الملة ، وبقوله تعالى : لكم دينكم ولي دين ، وبقوله عليه السلام : لا يتوارث أهل ملتين على أن المراد به الإسلام والكفر ، بدليل قوله عليه السلام : لا يرث المسلم الكافر وذهب مالك وأحمد في الرواية الأخرى إلى أن الكفر ملل ، فلا يرث اليهودي النصراني ، ولا يرثان المجوسي ، [ص: 91 ] أخذا بظاهر قوله عليه السلام : لا يتوارث أهل ملتين ، وأما قوله تعالى : ملتهم فالمراد به الكثرة وإن كانت موحدة في اللفظ بدليل إضافتها إلى ضمير الكثرة ، كما تقول : أخذت عن علماء أهل المدينة – مثلا – علمهم ، وسمعت عليهم حديثهم ، يعني علومهم وأحاديثهم . 

قوله تعالى : قل إن هدى الله هو الهدى المعنى ما أنت عليه يا محمد من هدى الله الحق الذي يضعه في قلب من يشاء هو الهدى الحقيقي ، لا ما يدعيه هؤلاء . 

قوله تعالى : ولئن اتبعت أهواءهم الأهواء جمع هوى ، كما تقول : جمل وأجمال ، ولما كانت مختلفة جمعت ، ولو حمل على أفراد الملة لقال هواهم . وفي هذا الخطاب وجهان : أحدهما : أنه للرسول ، لتوجه الخطاب إليه . والثاني : أنه للرسول والمراد به أمته ، وعلى الأول يكون فيه تأديب لأمته ، إذ منزلتهم دون منزلته . وسبب الآية أنهم كانوا يسألون المسالمة والهدنة ، ويعدون النبي صلى الله عليه وسلم بالإسلام ، فأعلمه الله أنهم لن يرضوا عنه حتى يتبع ملتهم ، وأمره بجهادهم . 

فائدة جليلة : قوله تعالى : من العلم سئل أحمد بن حنبل عمن يقول : القرآن مخلوق ، فقال : كافر ، فقيل : بم كفرته ؟ فقال : بآيات من كتاب الله تعالى : ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم والقرآن من علم الله . فمن زعم أنه مخلوق فقد كفر . 

 قال مدحت قلادة – رئيس المنظمات القبطية بأوروبا – إن دول المهجر و أوروبا امتلأت بالاحتفالات، عقب إلقاء الفريق عبد الفتاح السيسي، لبيانه، مضيفا أن عدد من الدول الأوروبية ومنها سويسرا ستقيم الأحد المقبل احتفاليه ضخمة تجمع كافة المصريين بدول المهجر، بالإضافة للجاليات العربية المقيمة بأوروبا، للاحتفال برحيل الاحتلال الاخواني ، وستقام الاحتفالية بالعاصمة السويسرية جنيف، أمام مبني الامم المتحدة. .

وأضاف “قلادة” أن “السيسي” بات رمزا وطنيا لتحرير مصر كما كان ” نيسلون مانديلا ” في دولة جنوب أفريقيا .

وشدد قلادة علي ضرورة تعطيل العمل بالدستور الاخواني و وضع دستور جديد يواكب مصر المستقبل، و نوه أنه لا يجب عزل جماعة الاخوان كاملة، لأنه فصيل سياسي موجود، لهم حقوق وعليهم واجبات ، لافتا علي المصريين الاطاحة و إقصاء قيادات هذا الفصيل أمثال الشاطر وبديع و مالك وغيرهم.

البابا تواضروس يهنئ النائب العام بعودته لمنصبه

وجه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية التهنئة للمستشار عبد المجيد محمود النائب العام لعودته لمنصبه.

وقال البابا تواضروس في برقية تهنئة بعث بها للنائب العام اليوم الخميس “اهنئكم قلبياً باسم المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والمجلس الملي العام وهيئة الأوقاف القبطية بعودتكم لمنصبكم الرفيع متمنين لكم التوفيق والسداد في إعلاء صوت الحق والعدل فرحين بشرف القضاء المصري ونزاهته راجياً لسيادتكم الصحة وموفور السلام في قيادتكم الحكيمه ودمتم في خير وسلام”.

امين عام مجلس كنائس مصر يهنئ الشعب المصرى

وجه القس بيشوى حلمى امين عام مجلس كنائس مصر رسالة للشعب المصرى قال
فيها: اهنئ شعب مصر الصامد بنجاح ثورة 30 يونية المجيدة التى بعثت الأمل فى
قلوب المصريين، و أعادت البسمة لوجوهم. و يقدم باقات الحب و التقدير لجيش
مصر الباسل و شبابها الأوفياء حفظ الله بلادنا الغالية و شعبها العظيم وجنبها كل مكروه

“الأنبا موسى : مبروك للشعب و نصلى من أجل خريطة المستقبل

بعد بيان القوات المسلحة و الفرحة الكبيرة التى تسود جميع الشوارع و
الميادين بمصر بين ابناء الشعب برحيل نظام الاخوان المسلمين، قال نيافة
الانبا موسى اسقف عام الشباب “الف مبروك لمصر.. فرحة مصر، وحدة مصر و
مستقبل مصر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s